Book
AS: 183-08

[قصائد متنوعة في تاريخ عمان وأنسابهم وأصول العرب]

اسم المكتبة الأصلية
الإمام نور الدين السالمي
رقم المخطوط فيها
AS: 183-08
الموضوع العام
التاريخ
الموضوع الخاص
التاريخ العماني: منظومات في تاريخ مواجهة مشائخ عمان للاستعمار وأنساب بعض القبائل العربية العمانية القديمة مع تاريخ العرب العاربة وبدايات أصولهم
عنوان المخطوط
[قصائد متنوعة في تاريخ عمان وأنسابهم وأصول العرب]
ترتيبه
الثامن/08
العنوان الفرعي
بلا
الجزء
بلا
اسم المؤلف
عبد الله بن حميد [بن سلوم]
الكنية
[أبو محمد]
الشهرة
[نور الدين السالمي]
تاريخ الوفاة
1332هـ
عدد الصفحات
154
التعقيبة
كلمة
عدد الأسطر
18
عدد الكلمات في السطر
11-06
نوع الخط
نسخي، جيد
حبر
أسود، أحمر
اسم الناسخ
بلا
المنسوخ له
بلا
تاريخ النسخ
بلا
مكان النسخ
بلا
المواصفات الخارجية
بلا
حالة المخطوط
جيدة
اللغة
عربية
المواصفات الداخلية
به رطوبة، بقع مائية، فراغات
أول المخطوط
قال... عبد الله بن حميد السالمي شعرا، حدّث أخي عن العجب***وعن العلا وعن الحسب، وعن الخيانة أنها***عار قبيح في العرب، طلب النصارى أرضنا***بمكيدة لم تحتسب... (الصورة رقم: 187)
آخر المخطوط
أو تغنى ورق الحمائم وهنا***يندب الإلف والها مستهما، وعلى الآل والصّحابة جمعا***كلما حرّك النّسيم الخزاما، تمت.(الصورة رقم: 195)
ملاحظات أخرى
تعليقات، جمعت هنا ما تبقى من القصائد بسبب قصر طولها "مقتطفات" وكذلك تقاربها في الموضوع، يلي الكتاب القصائد التالية: أولا: قصائد لنشوان بن سعيد الحميري يذكر ملوك حمير وأنسابهم، يتخلل النظم شروحات نثرية كثيرة، يستدل ببعض أبيات شعراء الجاهلية وغيرهم، حوالي 137 صفحة، قال في الأخير: تمت القصيدة الحميرية المسماة بالحميرية في ذكر ملوك حمير... نسخها: سيف بن راشد بن علي الحجري في 20 رمضان 1317هـ، ثانيا: قصائد للشيخ عبد الله بن سعيد بن خلفان الخليلي، في تاريخ بعض أئمَّة عمان وفي مواضيع أخرى كالزهد والغزل... حوالي 13 صفحة، الثالثة: قصيدة للزهراء السقطرية في الإمام الصلت بن مالك الخروصي في صفحة واحدة، الرابعة: قصائد عبارة عن أسئلة أجاب عنها الفقيه أحمد بن سعيد الخليلي في مواضيع متنوعة من الإفتاء في تسع صفحات.