Book
ZA: 019-04

[رياض الأبصار في ذكر الأئمَّة الأقمار والعلماء الأبرار]

Original library
مكتبة الإمام زيد بن علي (اليمن)
Manuscript number
ZA: 019-04
General theme
التاريخ
Particular subject
السير والتراجم: آل البيت ومناقبهم
Title of the manuscript
[رياض الأبصار في ذكر الأئمَّة الأقمار والعلماء الأبرار]
Rank
الأول/03
Subtitle
بلا
Volume
بلا
First name author
[الهادي بن إبراهيم بن علي]
Name
بلا
Nickname
[ابن الوزير]
Date of death
822هـ
Number of pages
12
Numerotation method
كلمة
Number of lines
36
Words per line
26
Character font
نسخي متوسط
Ink
أسود أحمر
Name reproductor
صالح بن محمَّد بن صلاح بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن عبد الله بن محمَّد
Name demandor of copy
بلا
Date of the copy
الاثنين22 ربيع الأول 974ه
Place of the copy
حوث
External characteristics
مجلد أحمر مغلف بقماش أسود به أزهار صغيرة
State of the manuscript
رديئة
Language
عربية
Inner characteristics
علامات مائية، رطوبة أثرت على أوراق الكتاب وكتابته، خروم بالوسط، تآكل، صفحات مبعثرة
Beginning of the manuscript
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده وصلواته وسلامه على محمَّد وعلى آله، اللهم عونك يا كريم الحمد لله الواحد القهار... وبعد فغير خفي اختلاف الأمة بعد نبيها وافتراقها في دينها.(صورة: 07).
End of the manuscript
فله أن ينكر عليه ويلزمه مذهبه كما تقدم، فرغ من زبره ولله الحمد والمنة في الليلة المسفرة عنها نهار الاثنين الثاني والعشرين من شهر ربيع الأول أحد شهور سنة أربع وسعين وتسعمائة بحوث حرسها الله تعالى.(صورة: 13).
Other remarks
فوائد: أبيات حكمية في المعاشرة والمصاحبة والعبر عليها مكتوبة بالقلم الجاف (حديثة)، وفوائد أخرى مختلفة. قصائد عديدة: قصيدة طويلة مخرومة البداية في مناقب أئمَّة أهل البيت تسمى رياض الأنصار للهادي بن إبراهيم بن عليّ، وقصيدة مسماة السامة لأبي محمَّد المجيِّد بن عبدون الأندلسي، وقصيدة للهادي إبراهيم بن عليّ، قصيدة للسيد الفاضل عز الدين محمَّد بن الحسن النعمي التهامي، وأخرى للفقيه العلامة محمَّد بن عليّ بن عمر، وقصيدة الكواكب الدرية في مدح خير البرية لأبي عبد الله محمَّد بن سعيد بن جمال بن عبد الله بن صبهان البصيري المسماة بالبردة المتوفى سنة 965ه ووجدت ولادته 608ه بالإسكندرية. وتخميسها " الأفلال الدورية على الكواكب الدرية " للعلامة عز الدين محمَّد بن عبد الله بن يحيى، وقصيدة "أم القرى في مدح خير الورى محمَّد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم" نظم العلامة أبي عبد الله محمَّد بن سعيد بن جمال بن عبد الله بن صبهان البصيري، وأخرى أنشأها السيد الفصيح عز الدين محمَّد بن عبد الله الإمام بن يحيى، وتليها نبذة مختارة من القصائد البليغة التي قيلت في أهل البيت، ثم قصيدة للإمام المنصور بالله، وقصيدة أخرى له في الثناء على أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه، وقصيدة لدغبل بن عليّ الخزاعي، وأخرى للكميت بن زيد في أهل البيت، ثم قصيدة للفضل بن العباس بن عبد الرحمن بن ربيعة المحروقي، وقصيدة لعلوي البصرة علي بن محمَّد في تربية أهل فخ، ثم يلي ذلك كتاب هداية الأفكار إلى معاني الأزهار.