Book
ZA: 022-03

بلغة المقتات في معرفة الأوقات

Original library
مكتبة الإمام زيد بن علي (اليمن)
Manuscript number
ZA: 022-03
General theme
العلوم البحتة
Particular subject
علم الفلك: حساب الأوقات من البروج الاثنا عشر
Title of the manuscript
بلغة المقتات في معرفة الأوقات
Rank
الثالث/03
Subtitle
بلا
Volume
بلا
First name author
بلا
Name
بلا
Nickname
بلا
Date of death
بلا
Number of pages
11
Numerotation method
كلمتان
Number of lines
27
Words per line
15_13
Character font
نسخي متوسط
Ink
أسود أحمر
Name reproductor
إبراهيم بن محمَّد الشرعي
Name demandor of copy
بلا
Date of the copy
ذو القعدة 1337ه
Place of the copy
بلا
External characteristics
مجلد مغلف بقماش أسود زهري متآكل
State of the manuscript
جيِّدة
Language
عربية
Inner characteristics
بقع مائية خفيفة
Beginning of the manuscript
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين الحمد لله الذي جعل العلم شمسا حرس من الكسوف شعاعه وبدرا لازمه سمت الدر من ارتفاعه وقطبا دار فلك على منازل السعادة ودايرة عظمى اشتملت على الحسنى وزيادة... وبعد فإن الهمم قد تقلص ظلها وبعد عن معدن الطلب ميلها.(صورة: 113)
End of the manuscript
ثم معرفة متى دخل الشهر العربي على حساب السنة الرومية إلى سلم سنة 1347ه فالحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمَّد وآله وسلم يا كريم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم... (صورة: 115).
Other remarks
جداول: الزمن للسنين العربية من غرة 1304 إلى سلخ سنة 1347ه ثم مداخل الشهور ثم أي يوم دخل الشهر العربي على حساب السنة الرومية إلى سلخ 1347ه. يليه: جدول الإمام محمَّد بن القاسم. يليه: مرثية لمولاي القاضي العلامة فخر الدين عبد الله بن يحيى البدري. يرثي بها الوالد العلم العلامة جمال الإسلام وزينة الخاص والعام علي بن حسن ساري. يليه: جواب تعزية مولانا العلامة علي بن حسن ساري على أهل حوث (نظم). يليه: فائدة نحوية في حصر الجمل. يليه: جواب من سيدي الولي عز الإسلام محمَّد بن المهدي. على تعزية سيدي العلامة عبد الرحمن بن لعمير [كذا] بن عيسى (نظم). يليه: مكتوب إلى السيد عبد الرحمن بن عيسى. يليه: أبيات الإمام العلامة الهادي بن إبراهيم بن الوزير مما رأى في جانب الزيدية من الرفض لسبب المقامات التي في الحرم. ولله ذره (نظم). يليه: أبيات حكمية في ذم التقرب من الملوك. يليه: تعزية في وفاة القاضي يوسف بن أحمد عثمان. يليه: فوائد متنوعة: في وصف بيت المقدس، المسجد الحرام، وأبيات شعرية، صور الكتاب غير مرتبة فآخر صورة هي رقم 120 لكن وردت النهاية بالصورة رقم 115، الصفحات غير مرقمة.