Book
ZA: 210-06

السؤلات الضحيانية

Bibliothèque originale
مكتبة الإمام زيد بن علي (اليمن)
N° du manuscrit
ZA: 210-06
Thème général
العلوم الدينية الإسلامية
Thème particulier
الفقه وأصوله: مجموعة أسئلة، أهوال يوم القيامة، في الصلاة، في القراءات السبع وتواترها والخلاف فيها
Titre du manuscrit
السؤلات الضحيانية
Rang
الثاني/02
Sous-titre
بلا
Volume
بلا
Prénom de l'auteur
إبراهيم بن عبد العالي
Nom
بلا
Surnom
بلا
Date de décès
بلا
Nombre de pages
92
Méthode de numérotation
كلمة فأكثر
Nombre de lignes
29-25
Nombre de mots par ligne
20_15
Police de thème
نسخي جيِّد
Encre
أسود وردي أحمر
Nom du reproducteur
عبد الرحمن بن الحسين بن محمد شائم
Nom du demandeur de la copie
بلا
Date de la copie
الاثنين24 رجب 1378ه
Lieu de la copie
بلا
Caractéristiques externes
بلا
Etat du manuscrit
جيِّدة
Langue
عربية
Caractéristiques internes
بلا
Debut du manuscrit
بسم الله الرحمن الرحيم... أما بعد فيقول العبد الفقير... محمد بن القاسم بن محمد بن إسماعيل... بن أمير المؤمنين المؤيد... هذه جوابات الأسئلة الضحيانية والمشكاة النورانية الواردة من الجهة الشامية مهابط البركة والأنوار ومواطن السادة والعلماء الصالحين الأخيار (صورة: 005)
Fin du manuscrit
... فالله نصر رايات له نشرت *** على العدل والذي بالكفر قد سهرا، والله يبقيه للإسلام وملتجئا *** عوثا مغيثا كمثل النواد مسطرا، فالحمد لله زال الهم وانفرجت *** عنا مهمات ما في الصدر قد سترا (صورة: 028)
Autres remarques
ذكر: تم مقابلته على الأم 24 شعبان 1378ه، بعد نهاية المضوع قصيدة في الحث على طلب العلم لـ محمد بن مهدي الضمري في صفحتين ويليه 08 صفحات فوائد مختلفة من الصورة 29 إفى 33 ويليه التنحية القائمة لـ: إبراهيم بن محمد بن أحمد في 03 صفحات ويليه أسئلة من عبد الرحمن بن حسين بن محمد المؤيدي في 14 صفحة للعالم محمد بن يحيى مرغم ويليه تخريج حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "قال لعمار تقتلك الفئة الباغية" في 05 صفحات بقلم عبد الرحمن بن حسين بن محمد ويليه من مسائل أبي القاسم الرازي التي سأل عنها الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين ويليه قصيدة لـدعيل بن علي الخزاعي في صفحتين ويليه كتاب الخمسة الأصول لـ: القاسم بن إبراهيم في 07 صفحات ويليه أبيات سب الشافعية في مذهب الزيدية لبغض آل محمد ومذهبهم ورد لـ: صلاح بن أحمد... المؤيدي ويليه أبيات أخرى في 03 صفحات ويليه صفحة في ما قاله الشيخ الإمام في رحلة أهل العلم ويليه صفحة عليها عنوان: التحفة المسلية تخميس القصيدة المنشية، الترقيم غير موجود