Book
ZA: 019-04

[رياض الأبصار في ذكر الأئمَّة الأقمار والعلماء الأبرار]

Bibliothèque originale
مكتبة الإمام زيد بن علي (اليمن)
N° du manuscrit
ZA: 019-04
Thème général
التاريخ
Thème particulier
السير والتراجم: آل البيت ومناقبهم
Titre du manuscrit
[رياض الأبصار في ذكر الأئمَّة الأقمار والعلماء الأبرار]
Rang
الأول/03
Sous-titre
بلا
Volume
بلا
Prénom de l'auteur
[الهادي بن إبراهيم بن علي]
Nom
بلا
Surnom
[ابن الوزير]
Date de décès
822هـ
Nombre de pages
12
Méthode de numérotation
كلمة
Nombre de lignes
36
Nombre de mots par ligne
26
Police de thème
نسخي متوسط
Encre
أسود أحمر
Nom du reproducteur
صالح بن محمَّد بن صلاح بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن عبد الله بن محمَّد
Nom du demandeur de la copie
بلا
Date de la copie
الاثنين22 ربيع الأول 974ه
Lieu de la copie
حوث
Caractéristiques externes
مجلد أحمر مغلف بقماش أسود به أزهار صغيرة
Etat du manuscrit
رديئة
Langue
عربية
Caractéristiques internes
علامات مائية، رطوبة أثرت على أوراق الكتاب وكتابته، خروم بالوسط، تآكل، صفحات مبعثرة
Debut du manuscrit
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده وصلواته وسلامه على محمَّد وعلى آله، اللهم عونك يا كريم الحمد لله الواحد القهار... وبعد فغير خفي اختلاف الأمة بعد نبيها وافتراقها في دينها.(صورة: 07).
Fin du manuscrit
فله أن ينكر عليه ويلزمه مذهبه كما تقدم، فرغ من زبره ولله الحمد والمنة في الليلة المسفرة عنها نهار الاثنين الثاني والعشرين من شهر ربيع الأول أحد شهور سنة أربع وسعين وتسعمائة بحوث حرسها الله تعالى.(صورة: 13).
Autres remarques
فوائد: أبيات حكمية في المعاشرة والمصاحبة والعبر عليها مكتوبة بالقلم الجاف (حديثة)، وفوائد أخرى مختلفة. قصائد عديدة: قصيدة طويلة مخرومة البداية في مناقب أئمَّة أهل البيت تسمى رياض الأنصار للهادي بن إبراهيم بن عليّ، وقصيدة مسماة السامة لأبي محمَّد المجيِّد بن عبدون الأندلسي، وقصيدة للهادي إبراهيم بن عليّ، قصيدة للسيد الفاضل عز الدين محمَّد بن الحسن النعمي التهامي، وأخرى للفقيه العلامة محمَّد بن عليّ بن عمر، وقصيدة الكواكب الدرية في مدح خير البرية لأبي عبد الله محمَّد بن سعيد بن جمال بن عبد الله بن صبهان البصيري المسماة بالبردة المتوفى سنة 965ه ووجدت ولادته 608ه بالإسكندرية. وتخميسها " الأفلال الدورية على الكواكب الدرية " للعلامة عز الدين محمَّد بن عبد الله بن يحيى، وقصيدة "أم القرى في مدح خير الورى محمَّد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم" نظم العلامة أبي عبد الله محمَّد بن سعيد بن جمال بن عبد الله بن صبهان البصيري، وأخرى أنشأها السيد الفصيح عز الدين محمَّد بن عبد الله الإمام بن يحيى، وتليها نبذة مختارة من القصائد البليغة التي قيلت في أهل البيت، ثم قصيدة للإمام المنصور بالله، وقصيدة أخرى له في الثناء على أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه، وقصيدة لدغبل بن عليّ الخزاعي، وأخرى للكميت بن زيد في أهل البيت، ثم قصيدة للفضل بن العباس بن عبد الرحمن بن ربيعة المحروقي، وقصيدة لعلوي البصرة علي بن محمَّد في تربية أهل فخ، ثم يلي ذلك كتاب هداية الأفكار إلى معاني الأزهار.