Book
ZA: 022-03

بلغة المقتات في معرفة الأوقات

اسم المكتبة الأصلية
مكتبة الإمام زيد بن علي (اليمن)
رقم المخطوط فيها
ZA: 022-03
الموضوع العام
العلوم البحتة
الموضوع الخاص
علم الفلك: حساب الأوقات من البروج الاثنا عشر
عنوان المخطوط
بلغة المقتات في معرفة الأوقات
ترتيبه
الثالث/03
العنوان الفرعي
بلا
الجزء
بلا
اسم المؤلف
بلا
الكنية
بلا
الشهرة
بلا
تاريخ الوفاة
بلا
عدد الصفحات
11
التعقيبة
كلمتان
عدد الأسطر
27
عدد الكلمات في السطر
15_13
نوع الخط
نسخي متوسط
حبر
أسود أحمر
اسم الناسخ
إبراهيم بن محمَّد الشرعي
المنسوخ له
بلا
تاريخ النسخ
ذو القعدة 1337ه
مكان النسخ
بلا
المواصفات الخارجية
مجلد مغلف بقماش أسود زهري متآكل
حالة المخطوط
جيِّدة
اللغة
عربية
المواصفات الداخلية
بقع مائية خفيفة
أول المخطوط
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين الحمد لله الذي جعل العلم شمسا حرس من الكسوف شعاعه وبدرا لازمه سمت الدر من ارتفاعه وقطبا دار فلك على منازل السعادة ودايرة عظمى اشتملت على الحسنى وزيادة... وبعد فإن الهمم قد تقلص ظلها وبعد عن معدن الطلب ميلها.(صورة: 113)
آخر المخطوط
ثم معرفة متى دخل الشهر العربي على حساب السنة الرومية إلى سلم سنة 1347ه فالحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمَّد وآله وسلم يا كريم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم... (صورة: 115).
ملاحظات أخرى
جداول: الزمن للسنين العربية من غرة 1304 إلى سلخ سنة 1347ه ثم مداخل الشهور ثم أي يوم دخل الشهر العربي على حساب السنة الرومية إلى سلخ 1347ه. يليه: جدول الإمام محمَّد بن القاسم. يليه: مرثية لمولاي القاضي العلامة فخر الدين عبد الله بن يحيى البدري. يرثي بها الوالد العلم العلامة جمال الإسلام وزينة الخاص والعام علي بن حسن ساري. يليه: جواب تعزية مولانا العلامة علي بن حسن ساري على أهل حوث (نظم). يليه: فائدة نحوية في حصر الجمل. يليه: جواب من سيدي الولي عز الإسلام محمَّد بن المهدي. على تعزية سيدي العلامة عبد الرحمن بن لعمير [كذا] بن عيسى (نظم). يليه: مكتوب إلى السيد عبد الرحمن بن عيسى. يليه: أبيات الإمام العلامة الهادي بن إبراهيم بن الوزير مما رأى في جانب الزيدية من الرفض لسبب المقامات التي في الحرم. ولله ذره (نظم). يليه: أبيات حكمية في ذم التقرب من الملوك. يليه: تعزية في وفاة القاضي يوسف بن أحمد عثمان. يليه: فوائد متنوعة: في وصف بيت المقدس، المسجد الحرام، وأبيات شعرية، صور الكتاب غير مرتبة فآخر صورة هي رقم 120 لكن وردت النهاية بالصورة رقم 115، الصفحات غير مرقمة.